أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
غزة

غانتس: نعتزم زيادة عدد العمال من قطاع غزة إلى إسرائيل بشكل فوري

بيني غانتس /المنتصف
بيني غانتس /المنتصف

صحيفة المنتصف

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، مساء الثلاثاء، إن بلاده بصدد زيادة فورية لتصاريح عمل الفلسطينيين من قطاع غزة داخل إسرائيل، بشكل فوري.

جاء ذلك، خلال تفقده “فرقة غزة” العسكرية، التابعة للقيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي وتعمل في نطاق قطاع غزة ومحيطه، وفق قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية.

وقال غانتس: “نحن عازمون على توسيع السياسة الإنسانية المدنية بقطاع غزة، بما في ذلك زيادة فورية في عدد العمال الذين يخرجون لإسرائيل”، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف: “حال تقدمنا- إلى جانب الحفاظ على الهدوء (الأمني)، على طريق عودة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، فسنكون قادرين على توسيع هذه السياسة وتطوير قطاع غزة”.

وتحتفظ “حماس” بأربعة إسرائيليين، هم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما) وآخران دخلا القطاع في ظروف غامضة خلال السنوات الماضية.

وتقود مصر وساطة بين “حماس” وإسرائيل لإبرام صفقة لتبادل الأسرى، لكنها لم تُحقق حتى الآن أي تقدم ملموس بعد.

وكانت إسرائيل قد منحت لنحو 12 ألف فلسطيني من غزة، تصاريح عمل، عقب تفاهمات تمت مع حركة “حماس”، بوساطة مصرية، في أعقاب جولة القتال الأخيرة في مايو/أيار الماضي.

ومؤخرا قال عصام الدعليس، رئيس اللجنة الحكومية التي تُدير قطاع غزة، إن الاتفاق مع إسرائيل كان على توفير نحو 30 ألف تصريح عمل داخل إسرائيل، معربا عن أمله في الوصول إلى هذا الرقم خلال الفترة القادمة.

وتدير حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قطاع غزة، منذ عام 2007.

ويعاني ما يزيد عن مليوني نسمة في غزة، من أوضاع اقتصادية متردية للغاية، جرّاء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 15 عاما، ما تسبب بارتفاع نسب الفقر والبطالة.

وبحسب تقرير أصدره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، في أغسطس/ آب الماضي، فإن عدد العاطلين عن العمل في غزة وصل 212 ألفا، بنسبة بطالة بلغت 45 بالمئة.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى