أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
سلايدرملفات

4سيناريوهات تواجه الحكومة الإسرائيلية ونتنياهو متحمس

نتنياهو -المنتصف
نتنياهو -المنتصف

صحيفة المنتصف

القدس – مضر المومني – شكّلت استقالة عضو الكنيست من حزب “يمينا” عيديت سيلمان، الأربعاء، من الائتلاف الوزاري، صدمة للحكومة الإسرائيلية، وبُشرى للمعارضة اليمينية برئاسة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

وبعد ساعات من إعلان سيلمان استقالتها من الائتلاف الحكومي، بدأت تلوح بالأفق عدة سيناريوهات بينها سقوط الحكومة والعودة إلى الانتخابات المبكرة، وتشكيل اليمين حكومة جديدة، أو ربما بقاء الحكومة.

وباستقالة سيلمان، يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تبقى، ما لم تكن هناك استقالات جديدة، ولكنها لن تتمكن من تقديم أي تشريع في الكنيست، بسبب فقدانها الأغلبية المطلوبة، ما قد يدخلها في حالة شلل في بعض المناحي.

ويتشكل الائتلاف الحكومي من عدد من الأحزاب اليمينية والوسطية واليسارية؛ ويتمتع بأغلبية هشة للغاية، حيث كان-قبل استقالة سيلمان-يحوز على ثقة 61 نائبا من أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 120.

وهناك 4 سيناريوهات قد تواجهها الحكومة الإسرائيلية:

السيناريو الأول: التوجه إلى انتخابات مبكرة (محتمل)

حاليا، فإن لدى الحكومة الإسرائيلية 60 مقعدا بالكنيست، وهو نفس عدد المقاعد التي تحتلها المعارضة، وفي حال انسحاب عضو كنيست جديد من الائتلاف، فإن هذا يعني سقوط الحكومة وحلّ الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

وفي حال تحقق هذا السيناريو، فإن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد سيصبح رئيسا للحكومة لحين قبول الكنيست لحكومة جديدة، بعد إجراء انتخابات مبكرة.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية، إن نائب آخر من حزب “يمينا” وهو نير أورباخ قد يستقيل أيضا من الائتلاف الداعم للحكومة.

وقال مسؤولون في حزب الليكود، أن “عيديت سيلمان ليست العضو الوحيد في الائتلاف الذي يفكر في الاستقالة”.

**السيناريو الثاني: إنقاذ القائمة المشتركة (العربية) للحكومة (مستبعد)

يأمل حزب “ميرتس” الإسرائيلي الشريك في الحكومة، أن تدعم القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة الحكومة، لمنع سقوطها وتشكيل حكومة يمين برئاسة نتنياهو.

ولكنّ عودة، رفض بشكل قاطع أي احتمال للانضمام إلى الحكومة التي يقودها بينيت، لإبقاء التحالف قائما، وقال لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الأربعاء: “لن نكون شريان نجاة بينيت وشاكيد (وزيرة الداخلية الإسرائيلية) هذه حكومة سيئة”.

والقائمة المشتركة، هي ائتلاف 3 أحزاب عربية، وهي الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير، وتمتلك 6 مقاعد في الكنيست.

*السيناريو الثالث: سقوط حكومة بينيت وتشكيل حكومة يمين (محتمل)

قد تسقط حكومة نفتالي بينيت، وتتشكل حكومة من الأحزاب الإسرائيلية اليمينية التي تمتلك أغلبية في الكنيست الإسرائيلي.

والأحزاب اليمينية الإسرائيلية، ليست متحدة، فهناك قوى مشاركة في الائتلاف الحاكم، وأخرى في المعارضة.

كما أن المعارضة، غير متجانسة، حيث إلى جانب القوى اليمينية بزعامة نتنياهو، فهناك القائمة المشتركة، وغالبيتها من النواب العرب.

ولكنّ تشكيل هكذا حكومة، سيتطلب موافقة الأحزاب اليمينية على شخصية لترؤس الحكومة وهي مهمة صعبة، في ظل سعي رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، للعودة إلى رئاسة الحكومة، ومعارضة العديد من قادة الأحزاب اليمينية لعودة نتنياهو لرئاسة الحكومة.

**السيناريو الرابع: بقاء الحكومة الإسرائيلية (محتمل)

يمكن للحكومة الإسرائيلية البقاء بدعم 60 عضو كنيست، ولكنها لن تتمكن من تمرير قوانين في الكنيست، وهو ما يتسبب بشللها في عدد من المناحي.

وفي هذه الحالة، لن تكون الحكومة مستقرة، إذ تحتاج المعارضة إلى عضو كنيست إضافي واحد، من أجل إسقاطها.

ويقول نشطاء من حزب “الليكود” الإسرائيلي إنهم بدأوا بالفعل في البحث عن عضو كنيست، يكون بالإمكان إقناعه بسحب دعمه للحكومة.

ولكن، في نفس الوقت، فإن المعارضة الإسرائيلية، غير قادرة على التصويت بحجب الثقة عن الحكومة لعدم امتلاكها الأصوات اللازمة.

*بينيت مرتبك ونتنياهو متحمس

وتقول صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن استقالة سيلمان، فاجأت رئيس الوزراء نفتالي بينيت، الذي لم يتمكن من التواصل معها عبر الهاتف بعد إعلانها قرارها.

وذكرت أنه كان من المقرر أن يلتقي بينيت وسيلمان الثلاثاء، لكنّ الأخيرة، ألغت الاجتماع في اللحظة الأخيرة.

وأضافت هآرتس: “كسرت سيلمان صمتها في وقت لاحق، في خطاب استقالة إلى رئيس الوزراء”.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيلمان قالت في رسالتها “حان الوقت لتشكيل حكومة وطنية ويهودية وصهيونية”.

وعلى إثر هذا التطور، فقد دعا بينيت نواب من حزبه إلى اجتماع لضمان عدم انسحابهم من الائتلاف.

وعلى الفور، فقد أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، حماسة، لعودته إلى رئاسة الحكومة من خلال تشكيل حكومة جديدة.

وقال في تغريدة على تويتر: “لحكومة الضعف أقول: ارجعوا إلى البيت! أقول للأعضاء والأصدقاء الذين ما زالوا أعضاء في هذا التحالف (الحكومة): اذهبوا إلى البيت!”.

وأضافت: “انضموا الى عيديت سيلمان، وانضموا إلينا، وسنعيد إسرائيل معًا إلى طريق النجاح والازدهار والأمن والسلام”.

وسبق ذلك أن قال نتنياهو في تغريدة أخرى: “عيديت، لقد اتخذتِ القرار الصحيح، أهلا بك في بيتك، اليمين الحقيقي، في المعسكر الوطني. كلنا نحييكِ”.

وأضاف في شريك فيديو مصور: “على كل من انتخبه المعسكر الوطني (نواب اليمين)، الانضمام إلى عيديت وأن يعود إلينا. سيتم استقبالكم بكل الاحترام وبذراعين مفتوحتين”.

ولكن يبدو ان الاستقبال سيكون بأكثر من ذراعين مفتوحتين.

فقد قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، إن سيلمان “اتفقت مع “الليكود” (الذي يقوده نتنياهو) على احتلال المكان العاشر في قائمة “الليكود” للانتخابات المقبلة، وتوليها منصب وزيرة الصحة.

المصدر : وكالات + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى