أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعات

سلطنةعُمان.. مصرع 16 شخصا وفقدان 4 إثر موجة طقس سيء في أسبوع

أجواء إستوائية - المنتصف
أجواء إستوائية – المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلنت السلطات العمانية، الأربعاء، مصرع 16 شخصا بينهم أجانب أغلبهم بسبب الغرق، وفقدان 4 وإنقاذ 40 إثر موجة طقس سيء تشهدها البلاد منذ نحو أسبوع.

وقال العميد محمد بن ناصر الكندي مدير عام العمليات بشرطة عُمان السُّلطانية، إن “مختلف محافظات سلطنة عُمان (11 محافظة) شهدت خلال الفترة من 7-12 يوليو/ تموز الجاري هطول أمطار غزيرة”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف الكندي: “أدت التأثيرات الجوية إلى وفاة 16 شخصًا وما يزال أربعة أشخاص في عداد المفقودين”، وتم “إنقاذ أكثر من 40 شخصًا”.

وأشار إلى أن “أغلب هذه الحوادث وقعت بعد انتهاء التأثيرات المباشرة للأمطار منها وفاتان بسبب انجراف مركبة، و11 بسبب الغرق بينهم 6 أطفال، إلى جانب سقوط 7 بينهم أسرة آسيوية مكونة من 5 أشخاص في 3 شواطئ بالبلاد”.

وتستخدم في عمليات البحث عن المفقودين الأربعة بمحافظة ظفار (جنوب) “معدات غطس وأدوات بحث متطورة إضافة إلى سلاح الجو وطائرات الدرون”، وفق الكندي.

وفي سياق متصل، قالت هيئة الدفاع المدني والإسعاف بالسلطنة في بيان الأربعاء، إنها “تلقت 386 بلاغا من جميع المحافظات من بداية الحالة الجوية”.

ومن ضمن هذه البلاغات، “74 بلاغ حريق، و 34 بلاغ احتجاز أشخاص داخل مركبات، و12 حادث غرق بالأودية والبرك المائية والشواطئ، و40 شخصا تم إنقاذهم من مجاري الأودية والمنازل”.

وأكدت الهيئة في بيان ثان الأربعاء، أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يقوم بالقفز والسباحة في مجاري الأودية (أثناء هطول الأمطار) وتعمّد عبورها أثناء جريانها والوقوف على المنحدرات والمرتفعات (خلال الطقس السيء)”.

فيما أفادت هيئة الأرصاد العمانية (رسمية) الأربعاء، بـ”استمرار نشاط الخلايا الرعدية وهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح هابطة نشطة وتشكل سحب ركامية على المناطق الجبلية” في مناطق عدة بالسلطة، وفق بيان لم يوضح موعد انتهاء لتلك الأجواء الطقسية السيئة.

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، قررت السلطات غلق المواقع السياحية إلى “حين انتهاء الحالة الجوية بسبب كثرة البلاغات وعدم التقيد بالتحذيرات”.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى