أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةسلايدرعربي دولي

نصر الله: لبنان لم يقدم ضمانات أمنية لإسرائيل في “اتفاق الحدود”

حسن نصر الله/صحيفة المنتصف
حسن نصر الله/صحيفة المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلنأمين عام جماعة “حزب الله” في لبنان حسن نصر الله، السبت، أن بلاده لم تقدم أي ضمانات أمنية لإسرائيل في اتفاق ترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى وجود مساحة 2.5 كم لم يحسمها الاتفاق وعلى لبنان “تحريرها”.

جاء في كلمة متلفزة بثتها وسائل إعلام لبنانية خصصها للحديث عن الاتفاق بين لبنان وإسرائيل على ترسيم الحدود البحرية بينهما عقب مفاوضات “غير مباشرة” استمرت عامين.

ولفت نصرالله، إلى أن “وجود ظروف إقليمية ودولية ساعدت في هذا الإنجاز، من بينها الحرب الروسية – الأوكرانية أدى إلى سعي واشنطن لتجنب حرب أخرى في المنطقة (..) حاجة الغرب إلى النفط والغاز، والأهم عدم جهوزية العدو (إسرائيل) للدخول في حرب”.

وأشار إلى أن “لبنان لم يقدم أي ضمانات أمنية (..) والعدو الإسرائيلي اعترف بتوازن الردع مع المقاومة (حزب الله)”، لافتا إلى أن “المفاوضات كادت تصل إلى الحرب قبل أن يتراجع العدو”.

وأضاف نصر الله: “هناك مساحة 2.5 كم مربع (من أصل 860 كلم مربع) لم يحسمها اتفاق ترسيم الحدود البحرية (..) وهذه مساحة من مياهنا الإقليمية اللبنانية هي محتلة من قبل العدو، وعلى لبنان العمل على تحريرها”.

والخميس وقع لبنان وإسرائيل برعاية الأمم المتحدة اتفاقا وُصف بـ “التاريخي” وحظي بترحيب إقليمي ودولي واسع، تم خلاله الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بينهما.

وخاض الجانبان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية، حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا.

المصدر: الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى