أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الأردنالرئيسية

ملك الأردن يؤكد لـ”العليمي” دعمه لحل سياسي يعيد استقرار اليمن

الملك عبدالله بن الحسين /المنتصف
الملك عبدالله بن الحسين /المنتصف

صحيفة المنتصف

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني، الإثنين، دعم بلاده لجهود التوصل إلى حل سياسي يعيد الأمن والاستقرار لليمن.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في العاصمة عمان، وفق بيان للديوان الملكي تلقت الأناضول نسخة منه.

وشد الملك عبد الله على “ضرورة إنهاء الأزمة في اليمن بما يضمن وحدته واستقراره وسلامة أراضيه”.

ويشهد اليمن منذ 8 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، خلفت الحرب 377 ألف قتيل، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

وأكد الملك عبد الله “دعم الأردن للجهود المبذولة لتجديد الهدنة اليمنية”.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا لتمديد هدنة استمرت 6 أشهر انتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

كما تناول الملك عبد الله والعليمي العلاقات بين البلدين وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وأكدا على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يحقق مصالح البلدين ويخدم القضايا العربية.

وأشاد العلمي، وفق البيان، بجهود الأردن لإنهاء الأزمة اليمنية، مؤكدا تقديره لدعوات عمان في المحافل الدولية للتوصل إلى حل سياسي يفضي إلى استعادة أمن اليمن واستقراره.

كما التقى العليمي مع رئيس مجلس الأعيان الأردني (الغرفة الثانية للبرلمان) فيصل الفايز وبحثا تطورات الوضع اليمني وسبل تعزيز العلاقات في الجوانب التشريعية وتنسيق المواقف في المحافل الاقليمية والدولية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأكد الفايز التزام الأردن بدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية وكافة الجهود الرامية الى استعادة الأمن والاستقرار وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وحضر هذا اللقاء عضوا مجلس القيادة الرئاسي اليمني طارق صالح وعبد الله العليمي إضافة إلى مدير مكتب رئاسة الجمهورية يحيى الشعيبي ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك وسفير اليمن لدى الأردن علي العمراني.

والإثنين، بدأ العليمي والوفد المرافق له زيارة للأردن غير محددة المدة.

المصدر : الأناضول+ المنتصف+ بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى