أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

وزير الخارجية الإسرائيلي يبلغ بلينكن عزمه زيارة كييف قريبا

كوهن وبلينكن - المنتصف
كوهن وبلينكن – المنتصف

صحيفة المنتصف

أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه يعتزم زيارة كييف قريبا، وذلك في وقت تضغط فيه واشنطن على تل أبيب لتزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

وقال كوهين في مؤتمر صحفي مشترك مع بلينكن، مساء الإثنين، الذي يزور إسرائيل قادما من مصر إنه تحدث قبل أيام مع نظيره الأوكراني دميترو كولبا، وأبلغه أن السفارة الإسرائيلية في كييف ستعود إلى نشاطها الكامل في الأسابيع المقبلة.

كما قال كوهين إنه أعرب لكولبا عن نيته زيارة كييف وأن يكون أول وزير من الشرق الأوسط يزور المدينة في المستقبل القريب، بحسب قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية.

وكان بلينكن قد أكد خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من مساء الإثنين على حاجة أوكرانيا إلى مساعدات “في الجانب الأمني ​​وليس الجانب الإنساني فقط”.

وبحسب بلينكن، فإن قضية المساعدة لأوكرانيا ظهرت أيضا في المحادثات مع نتنياهو.

وحتى الآن، تتجنب إسرائيل مساعدة أوكرانيا عسكريا “خوفا من رد فعل قاس من موسكو”، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، فيما تعتمد الأخيرة على حلفائها الغربيين في تزويدها بالسلاح.

في سياق آخر، طالب وزير الخارجية الإسرائيلي خلال لقائه بلينكن مساعدة واشنطن للحصول على موافقة من سلطنة عمان لتحليق الطائرات الإسرائيلية فوق أجوائها، وفق “كان”.

وفي أغسطس/آب الماضي، قالت وسائل إعلام عبرية بينها صحيفة “إسرائيل اليوم”، إن سلطنة عمان ترفض فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية “بعد ضغوط شديدة تمارسها عليها إيران”.

وأضافت الصحيفة آنذاك “هذا يعني أنه في الوقت الحالي، لا يمكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية من أجل تقصير مسارات الرحلات إلى الشرق الأقصى”.

وإسرائيل هي المحطة الثانية لبلينكن في جولته الحالية التي أطلقها من مصر وينهيها غدا في الأراضي الفلسطينية.

وفي مستهل زيارته، أدان بلينكن الهجمات الفلسطينية الأخيرة ودعا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الهدوء، مؤكدا على أن “كل ما يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى