أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الأردنسلايدرعربي دولي

ملك الأردن يبحث مع برلمانيين أمريكيين المستجدات الإقليمية

الملك عبدالله الثاني -المنتصف
الملك عبدالله الثاني -المنتصف

صحيفة المنتصف

بحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني مع برلمانيين من الولايات المتحدة، الثلاثاء، المستجدات الإقليمية، وضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك خلال لقاء الملك الأردني برؤساء وأعضاء لجان بمجلس النواب الأمريكي، في إطار زيار رسمية غير محددة المدة، يقوم بها إلى الولايات المتحدة، وفق بيان للديوان الملكي، وصل المنتصف نسخة منه.

وخلال لقائه برئيس وأعضاء لجنة الخدمات العسكرية، أكد الملك عبد الله “حرص الأردن على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المجالات العسكرية والدفاعية”.

وتطرق اللقاء إلى “المستجدات الإقليمية، وبخاصة القضية الفلسطينية، إذ جدد الملك عبد الله التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاههها”.

كما عبر ملك الأردن عن “رفضه للإجراءات الأحادية، وضرورة وقف التصعيد واستعادة الهدوء لتوفير أفق سياسي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وشدد على “ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وبحث الملك عبد الله، حسب البيان ذاته، “مساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها، إضافة إلى التعاون بين البلدين في جهود الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي”.

بدورهم، أكد أعضاء لجنة الخدمات العسكرية، وفق البيان، “عمق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة”.

وأعربوا عن “تقديرهم لدور الأردن في تعزيز الاستقرار والسعي نحو السلام في المنطقة”.

وفي سياق متصل، التقى الملك عبد الله برئيسي وأعضاء اللجنتين الفرعيتين في لجنة المخصصات المعنيتان بوزارة الخارجية والعمليات الخارجية وبالدفاع في مجلس النواب الأمريكي.

وأعرب عن تقدير الأردن لدعم واشنطن المتواصل، خصوصا في تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التنموية في المملكة.

وبحث الجانبان سبل فتح آفاق جديدة من التعاون في شتى الميادين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والتنموية والمرتبطة بالأمن الغذائي.

وعقد الملك عبد الله لقاء ثنائيا مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، تبعه لقاء موسع ضم قيادات المجلس، وفق بيانٍ ثانٍ للديوان الملكي.

ونقل البيان عن مكارثي، تأكيده أهمية جهود الأردن، بقيادة الملك، في السعي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، حذّر عاهل الأردن من “التداعيات الأمنية وخطر استمرار الأوضاع الراهنة اللذين سيؤديان إلى وقوع المزيد من الضحايا، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان”، في مارس/ آذار المقبل.

وتأتي اللقاءات في إطار جولة خارجية غير محددة المدة بدأها عاهل الأردن في 25 يناير/ كانون الثاني الجاري وشملت قطر وكندا وتنتهي بالولايات المتحدة.

فيما أعلن الديوان الملكي الأردني عن لقاء مقرر بين الملك عبد الله والرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس المقبل.​​​​​​​

المصدر: الأناضول + المنتصف+ الديوان الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى