أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعاتالرئيسية

إسرائيل والسودان على طريقٍ لتوقيع اتفاق سلام

اسرائيل والسودان على طريقٍ لتوقيع اتفاق سلام

السودان + إسرائيل - المنتصف
السودان + إسرائيل – المنتصف

صحيفة المنتصف

قام وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين  ، بزيارة سياسية تاريخية إلى الخرطوم ، عاصمة السودان ، التقى خلالها برئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان ، بهدف توقيع اتفاق سلام مع السودان هذا العام وخلال الزيارة التي حظيت بمباركة الولايات المتحدة ، وضع الطرفان اللمسات الأخيرة على نص الاتفاقية. ومن المتوقع أن يتم مراسم الحفل التوقيع بعد نقل السلطة في السودان إلى حكومة مدنية سيتم تشكيلها كجزء من عملية الانتقال الجارية في البلاد.

السودان رابع دولة توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل بعد اتفاق السلام مع مصر والأردن.

السودان ، الذي يقع في موقع استراتيجي على شواطئ البحر الأحمر ، هي ثالث أكبر دولة في إفريقيا (مساحتها 1.8 مليون كيلومتر مربع) وعدد سكانها حوالي 47 مليون نسمة.
السودان قاتل سابقًا إلى جانب الدول العربية في حرب الاستقلال وحرب الأيام الستة ، وساعد في نقل الأسلحة إلى فلسطين ، واستضاف مؤتمر الخرطوم التابع لجامعة الدول العربية الذي أرسى المبادئ الثلاثة: لا اعتراف بإسرائيل ، ولا مفاوضات مع إسرائيل. ولا سلام مع اسرائيل.

إقامة علاقات مع السودان تنهي 75 عاما من العداء مع إسرائيل.

كما التقى وزير الخارجية كوهين خلال الزيارة برئيس المجلس الانتقالي اللواء عبد الفتاح البرهان وعدد من المسؤولين السياسيين في البلاد ، وبحث معهم الخطوات نحو التوقيع الوشيك على اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان وبحسب الخطة ، فإن مراسم التوقيع على اتفاق السلام ستتم في غضون أشهر قليلة ، بعد تشكيل حكومة مدنية سيتم تشكيلها كجزء من عملية الانتقال الجارية في البلاد.

الوفد الاسرائيلي ضم مدير عام وزارة الخارجية رونين ليفي ومدير قسم إفريقيا في وزارة الخارجية شارون بار لي ورئيسة وكالة المعونة الوطنية (وكالة المعونة الوطنية الإسرائيلية في وزارة الخارجية) ، عينات شلاين والمستشار القانوني في وزارة الخارجية ، د. تال بيكر.
وزير الخارجية كوهين ناقش الأمر مع وزير الخارجية لينكولن ومستشار الأمن القومي سوليفان الذي أبدى مباركتهما ووعد بالتزامهما بإكمال العملية.

وخلال المناقشات بين الوفود ، تحدث وزير الخارجية عن رغبة إسرائيل في المساعدة في جهود التنمية في السودان لصالح الشعب السوداني في مجموعة متنوعة من المجالات المدنية بما في ذلك الأمن الغذائي وإدارة الموارد المائية والزراعة وغيرها.

قدم وزير الخارجية كوهين لمضيفيه برنامج مساعدات وزارة الخارجية للسودان والذي سيركز على المشاريع وبناء القدرات في مجالات المساعدات الإنسانية وتنقية المياه والطب العام.

وصرح الوزير إيلي كوهين: “زيارة اليوم إلى السودان ترسي أسس اتفاقية سلام تاريخية مع دولة عربية وإسلامية استراتيجية ، واتفاقية السلام بين إسرائيل والسودان ستعزز الاستقرار الإقليمي وتسهم في الأمن القومي لدولة إسرائيل”.

توقيع اتفاقية السلام سيفتح الباب أمام إقامة علاقات مع دول اخرى في القارة الأفريقية وتعزيز العلاقات القائمة مع دول القارة.

ارتباط الدول الإفريقية بإسرائيل مصلحة مشتركة لنا ولبلدان القارة. لقد كانت إسرائيل لسنوات عديدة شريكًا مهمًا في عمليات التنمية في هذه البلدان وفي التعامل مع عواقب تغير المناخ والتحديات الاقتصادية في إفريقيا.

الخرطوم ، عاصمة السودان ، معترف بها في إسرائيل باعتبارها المكان الذي قررت فيه الدول العربية القوانين الثلاثة التاريخية: لا سلام مع إسرائيل ، ولا مفاوضات مع إسرائيل ، ولا اعتراف بإسرائيل.
نحن نبني واقعًا جديدًا مع السودانيين ونقول نعم للمفاوضات بين إسرائيل والسودان ، نعم للاعتراف بإسرائيل ونعم للسلام بين الدول والشعوب.

المصدر : حسن كعبية  / المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى