أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةسلايدرعربي دولي

بايدن يصل كييف في زيارة مفاجئة ويعلن عن مساعدات لأوكرانيا

بايدن يصل كييف في زيارة مفاجئة ويعلن عن مساعدات لأوكرانيا

بايدن وزلينسكي - المنتصف
بايدن وزلينسكي – المنتصف

صحيفة المنتصف

وصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الإثنين، العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة مفاجئة لعرض الدعم والتضامن مع البلد الذي مزقته الحرب.

بيان البيت الأبيض

وأصدر البيت الابيض بيانا عن الزيارة الأولى لبايدن منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير / شباط الماضي.

وقال البيان نقلا عن بايدن قوله: “بينما يستعد العالم لذكرى مرور عام على الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا، أنا في كييف اليوم للقاء الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي وإعادة التأكيد على التزامنا الثابت والراسخ بديمقراطية أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها”.

وأضاف البيان أن الرئيس بايدن سيعلن عن دعم عسكري جديد لأوكرانيا يشمل ذخائر مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارات مراقبة جوية.

عقوبات جديدة ضد روسيا

وتابع أن الولايات المتحدة ستعلن أيضا عن عقوبات جديدة ضد شركات وأفراد روس في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وجاء في البيان: “عندما شنّ (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين حربه قبل عام، كان يعتقد أن أوكرانيا ضعيفة وأن الغرب منقسم، ظن أنه يستطيع أن يصمد أمامنا لكن كان مخطئا”.

ومضى: “اليوم، في كييف، ألتقي بالرئيس زيلينسكي وفريقه لإجراء نقاش مطول حول دعمنا لأوكرانيا. وسأعلن عن حزمة جديدة من المعدات الحيوية تشمل ذخيرة مدفعية، وأنظمة مضادة للدروع، ورادارات مراقبة جوية للمساعدة في حماية الشعب الأوكراني من القصف الجوي”.

ولفت البيان أن بايدن سيعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع عن “عقوبات جديدة ضد الشركات والنخب الروسية” التي تحاول التهرب من العقوبات على روسيا.

تحالف الولايات المتحدة الأمريكية

ومضى قائلا: “الولايات المتحدة خلال العام الماضي بنت تحالفا من الدول من الأطلسي إلى الهادئ للمساعدة في الدفاع عن أوكرانيا وتقديم الدعم الإنساني والاقتصادي والعسكري غير المسبوق لها”، مؤكدا أن هذا الدعم سيستمر.

واختتم البيان: “أتطلع أيضا للسفر إلى بولندا للقاء الرئيس دودا وقادة حلفاء الجناح الشرقي، بالإضافة إلى إلقاء تصريحات حول كيفية استمرار الولايات المتحدة في حشد العالم لدعم شعب أوكرانيا والقيم الأساسية لحقوق وكرامة الإنسان في ميثاق الأمم المتحدة التي توحدنا في جميع أنحاء العالم”.

الحرب الروسية الأوكرانية

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

مساعدات أمريكية لأوكرانيا

كما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارة مفاجئة يجريها إلى العاصمة كييف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار.

مؤتمر صحفي بايدن وزيلينسكي

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “التزمنا بتقديم نحو 700 دبابة وآلاف الآليات المدرعة و1000 نظام مدفعي وأكثر من مليوني طلقة مدفعية وأكثر من 50 نظام إطلاق صاروخي متقدم وأنظمة مضادة للسفن والدفاع الجوي. وكل ذلك للدفاع عن أوكرانيا”.

وأضاف: “هذا ما عدا النصف مليار الأخرى التي سنعلنها لكم اليوم وغدا”.

وأوضح أن حزمة المساعدات تشمل أيضا ذخيرة مدفعية لراجمات صواريخ هيمارس ومدافع هاوتزر، بالإضافة إلى أنظمة صاروخية مضادة للدبابات من طراز جافلين ورادارات مراقبة.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن واشنطن ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع عن عقوبات جديدة ضد روسيا تشمل شركات وأفرادا يحاولون التهرب من العقوبات المفروضة على موسكو.

وذكر أن وجوده في كييف يدل على دعم الولايات المتحدة لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني إن المفاوضات بينه وبين بايدن كانت مثمرة وأن نتائجها ستنعكس على أرض المعركة.

وأضاف: “”لقد تحدثنا أيضا عن أسلحة بعيدة المدى والأسلحة التي يمكن تزويدها لأوكرانيا ولم يتم تزويدها بها من قبل”.

المصدر وكالات + المنتصف

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى