أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعات

السلطات الفرنسية تعتقل نجمةTikTOK الإسرائيلية تشن الخيام

اعتقال نجمة TikTok الإسرائيلية في فرنسا بتهمةتهريب مادة القات

تشن الكيام - المنتصف
تشن الكيام – المنتصف

صحيفة المنتصف

ألقت الشرطة الفرنسية القبض على النجمة الإسرائيلية تيك توك تشن الكيام يوم الخميس بتهمة ارتكاب جريمة
تهريب 220 كيلو من مادةالقات المنشطة. وفي نفس الوقت ألقي القبض على شابتان وأخر و ألقي القبض على شاب في فندق إيبيس بالقرب من مطار أورلي بباريس.وتبين ان  جميعهم كانوا تحت المراقبة منذ لحظة وصولهم إلى المدينة.

وكانت الكيام قد اخبرت سابقا صحيفة Ynet  الإسرائيلية، عن محتال خدعها وسلب منها  آلاف الشيكل الإسرائيلي ، وقالوا إنها وعائلتها واجهوا أزمة مالية نتيجة لذلك.

والأربعة محتجزون في مركز اعتقال في بونتواز بالقرب من باريس.

المحامي موردخاي تسيفن _المنتصف
المحامي موردخاي تسيفن _المنتصف

وقال المحامي مردخاي تسيفين ، المختص بقضايا المعتقلين الإسرائيليين في الخارج ويتولى قضية الشابات الثلاث على أساس طوعي، إنه سيتم عرض المعتقلين أمام قاض في محكمة باريس يوم الجمعة – حيث سيتم تحديد ما إذا كان تمديد حبسهم وانتظار قرار النيابة. في أسوأ الأحوال ، قد تعين المحكمة قاضي تحقيق ، الأمر الذي سيؤدي إلى إطالة الإجراءات القانونية بشكل كبير وقد ينتهي بهم الأمر بعقوبات سجن أطول.

مادة القات المنشطة

القات قانوني في إسرائيل ، لكن في أوروبا يعتبر مخدرًا لجميع المقاصد والأغراض. تعتبر عمليات التهريب التي يشتبه في ارتكابها الشبان الإسرائيليون واحدة من أكبر عمليات التهريب التي تم ضبطها منذ أن بدأ اتجاه تهريب القات إلى أوروبا قبل حوالي 5 سنوات. على الرغم من أنه تم حتى الآن اعتقال أكثر من مائة مهرب على مر السنين ، وعلى الرغم من أن بعضهم قد حُكم عليهم بالسجن الفعلي لفترات طويلة من الزمن ، خاصة في فرنسا ، وهي أكثر صرامة من جميع الدول الأوروبية – الظاهرة لم تتوقف. ويعزى بشكل رئيسي إلى الشباب ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتدني، والذين يتم استغلالهم من قبل المجرمين ذوي الخبرة.
وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا شددت العقوبات على مهربي القات بعد زيادة وتيرة التهريب ونطاقه. إذا كانت المحكمة في الماضي راضية عن اعتقال المهربين لبضعة أيام وترحيلهم إلى إسرائيل ، فهذه الأحكام بالسجن مطولة ولفترات طويلة.

المحامي موردخاي تسيفين Tzevin

وبحسب المحامي تسيفين ، فإن “هذه الظاهرة لم تتوقف أولا وقبل كل شيء لأن شرطة إسرائيل لا تمنع التهريب بحجة أن القات مخدرات مشروعة ، لكن من الممكن بالتأكيد منع رحيل المهربين ، الأمر الذي  تم القيام به في حالات قليلة وهذا على الرغم من حقيقة أن الشرطة تعرف على وجه اليقين الرحلات التي يغادرها المهربون بشكل شبه منتظم. تم فحص الأمتعة في حقائب كبيرة مليئة بالقات ، والتي يتم إرسالها بالفعل إلى مقصورة الأمتعة داخل الطائرة. هذه رقابة أمنية من الدرجة الأولى ، على الرغم من المعلومات الاستخبارية المرسلة ولم يتم التعامل معها بشكل صحيح. وبالمثل ، فإن إدارة المخابرات بالجمارك في المطار كان على علم في كثير من الحالات ، بدقة ، بمعلومات الرحلة ، لكنه تعمد تجنب الأمر.”
وأضاف تسيفين: “هناك مجال لسن قانون ينص على أن إخراج عقار قانوني بكميات تجارية من البلاد إلى بلد يكون فيه العقار غير قانوني سيشكل جريمة جنائية في إسرائيل. يجب التأكيد على أنه حتى اليوم كل هذه يعتبر التهريب جرائم ضريبية مثل غسيل الأموال والتهرب الضريبي. ”

الخارجية الإسرائيلية

وأوضحت وزارة الخارجية أن الأمر تعالج من قبل السفارة الإسرائيلية في باريس ودائرة الشؤون الخارجية للإسرائيليين في الخارج بوزارة الخارجية. وجاء في البيان “يوم الجمعة سيكون هناك نقاش بشأن المعتقلين وسنفهم أين تهب الرياح أو الترحيل أو استمرار الاحتجاز والإجراءات القانونية. “

المصدر:  المنتصف+ ynet

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى