أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
ملفات

شهادة من شأنها ان تُسبب قلقا للرئيس الأمريكي بايدن وعائلته

شهادة العالِم الإسرائيلي المُعتقل في قبرص ستسبب قلقاً للرئيس الأمريكي بايدن وعائلته

جو وهانتر بايدن - المنتصف
جو وهانتر بايدن – المنتصف

صحيفة المنتصف

خاص المنتصف /فهيم تاجكين/ إسطنبول

Fehim testekin 

لماذا يريد مكتب التحقيقات الفيدرالي إسكات د. غال لوفت.

اعتقل الدكتور غال لوفت في لارنكا في 16 فبراير. وهو خبير في مجالات الطاقة والأمن ، كان مستشارًا لشركة الطاقة الصينية CEFC. تبدأ العملية التي وضعت د. لوفت  في مرمى النيران بعلاقة عائلة بايدن غير العادية مع مؤسس CEFC Ye Jianming السيد بي جنمينج ،ما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى ملاحقة لوفت ووضع الشخص الذي كانوا يبحثون عنه في خوف من التعرض للقتل.

قال د. غال لوفت ” تم اعتقالي في قبرص عقب طلب تسليم لواشنطن، لدوافع سياسية من الولايات المتحدة. تزعم الولايات المتحدة أنني تاجر أسلحة. سيكون من المضحك لو لم تكن مأساوية. لم أكن أبدا تاجر أسلحة. تحاول وزارة العدل الأمريكية دفني لحماية جو وجيم وهنتر بايدن.

د. غال لوفت - المنتصف
د. غال لوفت – المنتصف

الدكتور غال لوفت ، بعد ثلاثة أيام من اعتقاله في لارنكا ، نشر هذا على تويتر. “هل هذه قضية جوليان أسانج جديدة” لوفت بنفسه رسم المقارنة في بيانه الذي أرسل إلي من خلال محاميه مردخاي تسيفين. وقال لوفت ، وهو مواطن إسرائيلي وأمريكي ، “هذه القضية ، التي تذكرنا بقضية جوليان أسانج ، يجب أن تهم كل مواطن إسرائيلي”.

المحامي مردخاي تسيفين - المنتصف
المحامي مردخاي تسيفين – المنتصف

الولايات المتحدة الأمريكية

تواصل الولايات المتحدة الضغط من أجل تسليم د. لوفت  من حجز الشرطة في لارنكا. وتحاول إسرائيل أيضًا عدم إغضاب إدارة بايدن في سعيها للعمل مع الولايات المتحدة على استراتيجية عسكرية جديدة ضد إيران. من الواضح أن لوفت يخشى أنه إذا تم إرساله إلى الولايات المتحدة ، فسوف يُقتل دون محاكمة. لقد شاركني هذا الخوف من خلال دائرته المقربة. ما الذي يجعل مكتب التحقيقات الفيدرالي يلاحق لوفت وما الذي يجعل الشخص الذي هم عليه بعد الخوف من القتل.

القصة والقضية

القصة كاملة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن وعائلته. بطل الرواية هو نجل الرئيس هانتر ، الذي برز بالصور الفاضحة ورسائل البريد الإلكتروني التي تم الحصول عليها من هاتفه وجهاز الكمبيوتر الخاص به ، والذي سجل والده في دفتر الهاتف باسم “بيتر المشتهي للأطفال”. يعد جيم الابن الآخر لبايدن وشقيقه جيمس بطلين آخرين في القصة.

إذن ما علاقة العالم الإسرائيلي د.لوفت بكل هذا

 

كان لوفت مستشاراً لشركة الطاقة الصينية CEFC كخبير في الطاقة والأمن. تبدأ العملية التي وضعت د. لوفت في مرمى النيران بعلاقة عائلة بايدن غير العادية مع مؤسس CEFC Ye Jianming بي جيانمينغ

بروايته الخاصة ، حصل يي جيانمينغ على استراحة في عام 2006 من خلال شراء الأصول التي استولت عليها الحكومة من أحد زعماء التهريب وصفت CEFC China Energy. وهو حفيد المارشال يي جيانيينغ ، الذي قال ماو “أنقذ الحزب وأنقذ الجيش الأحمر وأنقذنا”. الهمسات غير المؤكدة والمتعمدة تفتح قنوات التأثير السياسي في الصين. بدأت في تجارة النفط الآجلة ، ودخول حقول النفط في مناطق الصراع مثل تشاد وجنوب السودان والعراق. انتشرت استثماراته في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا. بحلول سن الأربعين ، أصبح واحدًا من فاحشي الثراء في الصين. شركة بإيرادات 48 مليون دولار في عام 2009 تتحول إلى عملاق بقيمة 37 مليار دولار في عام 2017.

لقد أقام صداقة مع الرئيس التشيكي ميلوس زيمان ومستشاره. وهذا يمنحه موطئ قدم في أوروبا الشرقية. لقد أصبح جسرا في العلاقات مع الصين. في عام 2015 ، عندما التقى زيمان بالرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين. إنه يبني علاقات مع قادة مثل الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. في إسرائيل ، حصل على جائزة ياكير ، التي تعني “محبوب الشعب اليهودي” ، من وزير الدفاع الأسبق أفيغدور ليبرمان.

يي جيانمينغ - المنتصف
يي جيانمينغ – المنتصف

لقد تمكن يي من بناء شبكة اتصالات في الولايات المتحدة من خلال وسطاء بما في ذلك ضباط الجيش المتقاعدين والدبلوماسيين والسياسيين. وكان من بين أولئك الذين التقى بهم يي في عام 2015 رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابق آلان جرينسبان. لقد قطع CEFC الكثير من الزوايا للعلاقات. وقد تبرعت بمبلغ 350 ألف دولار لمعهد تحليل الأمن العالمي (IAGS) ، الذي يديره الدكتور لوفت ، والذي يضم عرضه روبرت سي ماكفارلين ، مستشار الأمن القومي في عهد رونالد ريغان ، وجيمس وولسي ، مدير وكالة المخابرات المركزية في عهد كلينتون. حصة مؤسسة كلينتون من تبرعات CEFC هي 100،000 دولار. يصل التبرع لجامعة كولومبيا إلى 500 ألف دولار.

صندوق الطاقة الصيني

تنظم لجنة صندوق الطاقة الصيني (CEFC-USA) ، التي أنشأها CEFC ، اجتماعات في هونغ كونغ وواشنطن بمشاركة ضباط عسكريين متقاعدين أمريكيين وصينيين. يقول الأدميرال بوبي راي إنمان ، مستشار الأمن القومي في عهد جيمي كارتر ، إنه عُرض عليه شراكة بدفع سنوي قدره مليون ، لكنه رفض. ومن المتوقع أن يضمن إنمان عدم تعرض حقول النفط التي تخطط الشركة لشرائها في سوريا للقصف من قبل الولايات المتحدة.

هانتر بايدن

كان هانتر بايدن ذروة شبكة العلاقات التي أنشأتها يي. أدت هذه العلاقات أيضًا إلى نهاية CEFC.

سلم هانتر بايدن نفسه بسبب رسائل البريد الإلكتروني على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به والتي تركها في ورشة الإصلاح.

الشخص الذي قاد يي إلى العلاقة مع عائلة بايدن كان جيمس جيليار ، ضابط مخابرات بريطاني سابق ورجل أعمال يحمل الاسم الرمزي “إم آي 6”. جيليار هو أيضًا شريك هانتر بايدن. وفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها من رسائل البريد الإلكتروني المسربة إلى الصحافة الأمريكية والبريطانية ، دفعت CEFC لشركة Hunter Biden 0 عشرة ملايين دولار مقابل عقد استشاري مدته ثلاث سنوات. كانت هناك إضافة صغيرة: ماسات بقيمة 80 ألف دولار.

في رسالة بريد إلكتروني إلى هانتر بايدن في مايو 2017 ، ذكر جيليار أن شركة مشتركة سيتم تأسيسها مع CEFC. وفقًا للاتفاقية ، كان من المقرر أن تحصل Hunter على حصة تبلغ 20 بالمائة في الشركة وراتبًا قدره 850 ألف دولار. كان من المقرر أن يحصل جو بايدن ، الملقب بـ “بيج جاي” ، على 10 في المائة. كان أحد الوسطاء في هذه الصفقة هو البحار الأمريكي السابق توني بوبولينسكي. بوبولينسكي هو الشخص الذي قال إن “الرجل الكبير” كان جو بايدن.

في نظر الإدارة الأمريكية ، لم تكن CEFC شركة بسيطة ، ولكنها إحدى الأدوات متعددة الأغراض للدولة الصينية ، وكانت تحت المراقبة منذ عام 2016. لهذا السبب مُنع من شراء أسهم في بنك كوين في عام 2017. أين مسار LUFT’S PATH عبر مع يي جيانمينغ.

وفقًا للمعلومات التي تمت مشاركتها معي بإذن من د. لوفت، تقاطع مسار  لوفت  مع  يي في مؤتمر دولي. كان لوفت مدير IAGS في ذلك الوقت. تلقى دعوة من يي إلى الصين وبدأ في تقديم المشورة لـ CEFC بشأن الطاقة.

سارت الأمور على ما يرام عندما أعلن يي في سبتمبر 2017 أنه سيشتري حصة 14٪ في شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت مقابل 9 مليارات دولار. وبحسب المعلومات التي أخبرني بها أقاربه ، حذر لوفت من أنه إذا اشترى روسنفت ، فسيكون على رادار الولايات المتحدة وستتدهور الأمور ، وقال: “أنا لست في هذا العمل”. من ناحية أخرى ، لم يستمع  إلى لوفت ، قائلاً: “لدي ظهر قوي في الولايات المتحدة ، وأنا على اتصال بهانتر بايدن ، وأعطيه المال ، وهو يفعل ما أريد”. سقط الاثنان. اتخذت الإدارة الأمريكية الإجراءات كما توقع لوفت

كان هانتر بايدن يحصل على معلومات داخلية باستخدام خلد في مكتب التحقيقات الفيدرالي يسمى “عين واحدة”. لم يكن ما يسمى بالخلد سوى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق لويس فريه.

في عام 2017 ، جلب الخلد معلومات تفيد بأن يي ووزير الداخلية السابق في هونج كونج باتريك هو ،يخضعان للتحقيق. أخبر يي لوفت أنهم دفعوا هذا البئر. لائحة اتهام مختومة من الخلد يدعى آسيوي وأفريقي ويهودي. بعد هذه النصيحة ، وفقًا لـ لوفت ، عرض يي على هانتر، استشارة خاصة مقابل مليون دولار. بعد فترة وجيزة ، سافر إلى الصين ، تاركًا عائلته في شقته البالغة 50 مليون دولار في سنترال بارك

تم اعتقال باتريك هو ، الذي كان يعتقد أنه بعيد عن الخطر ، في مطار جون كنيدي في 18 نوفمبر 2017. ووجهت إليه تهمة رشوة قادة أوغندا وتشاد بمبلغ إجمالي قدره 3 ملايين دولار ، فضلاً عن التوسط في تخفيف العقوبات عن إيران. أدين هو دون سماع شهود ودون إثبات التهم. في الواقع ، لم يتكلم ولم يقدم معلومات ورفض عروض النيابة العامة للتعاون. تنسب إدانته إلى هذا. قضى هو 2.5 سنة في السجن وتم ترحيله. كان المدعون يحاولون على وجه التحديد لفت الانتباه إلى مزاعم الرشوة لمبادرة الحزام والطريق الصينية. لم يصل التحقيق إلى عائلة بايدن.

وفقًا لرسائل البريد الإلكتروني على الكمبيوتر المحمول الخاص بشركة Hunter ، دفعت CEFC لهورتر بايدن مليون دولار لتوكيل محام لهو وللاتصال بمصادر مكتب التحقيقات الفيدرالي. دفعت CEFC لهنتر وجيم بايدن 4.9 مليون دولار أخرى على مدار 14 شهرًا من أغسطس 2017. وفقًا لإخطار لجنة الرقابة بمجلس النواب في 16 مارس 2023 ، في 1 مارس 2017 ، أرسلت CEFC 3 ملايين دولار إلى شركة Robinson Walker LLC ، وهي شركة John Robinson Walker ، شريك تجاري لعائلة بايدن. تم تحويل مليون و 65 ألفًا و 692 دولارًا من هذه الأموال إلى حسابات مختلفة لأفراد عائلة بايدن في غضون ثلاثة أشهر

بين عامي 2015 و 2017 ، بلغ المبلغ المدفوع من حساب روبنسون ووكر إلى هنتر وجيم وهالي بايدن ، أرملة شقيقهم الراحل بو ، 1.3 مليون دولار. (ظهرت هالي بايدن في المقدمة بعلاقتها الرومانسية مع هانتر بايدن بعد وفاة زوجها.) في 2 مارس 2017 ، أرسلت شركة Robinson Walker LLC تحويلاً بقيمة 1.65 مليون دولار إلى حساب شريك أعمال هانتر بايدن جيمس جيليار EEIG في أبو ظبي.

تم احتجاز يي ، الذي غادر الولايات المتحدة في الوقت المناسب بفضل المعلومات المسربة من داخل مكتب التحقيقات الفيدرالي ، في الصين في عام 2018 (ربما بناءً على أوامر شي) واختفى. سحبت الحكومة الصينية بسرعة القابس على CEFC وأصبحت الشركات تحت سيطرة الدولة

في غضون ذلك ، شعر لوفت أيضًا أنه يتم ملاحقته. كما غادر الولايات المتحدة في عام 2018. وفقًا للمعلومات التي تمت مشاركتها معي ، حصل مترجم يي للغة الإنجليزية على إيصالات المدفوعات التي تم دفعها إلى بايدن. اتصل المترجم بـ “لوفت” بفرح وأبلغه أنه حصل على قبول من إحدى الجامعات الأمريكية. أدرك لوفت ، الذي يدرس في جامعة جون هوبكنز ، أنه كان فخًا. لأن الطالب لم يستوف متطلبات الجامعة. قال إنه بصفته مواطنًا صينيًا ، سيواجه مشاكل في الولايات المتحدة بهذه الوثائق وأنه يمكنه تسليمها إلى وزارة العدل بنفسه. وبهذه الطريقة ، كان يعتقد أنه يمكنه أيضًا تأمين نفسه.

ذهب إلى الصين وتسلم الوثائق. اتصل بمكتب التحقيقات في وزارة العدل الأمريكية وأبلغهم أنه يمكنه الشهادة في إسرائيل. لكن القانون الإسرائيلي ينص على أنه إذا شهد مواطن إسرائيلي أمام منظمة أمنية أجنبية ، يجب أن ترافقه أجهزة الأمن الإسرائيلية. لم توافق الولايات المتحدة على هذا. عُقد الاجتماع بعد ذلك في بروكسل يومي 28 و 29 مارس 2019. أخبر لوفت ، برفقة محاميه الأمريكي روبرت هينوك ، ما يعرفه عن عائلة بايدن وفساد مكتب التحقيقات الفيدرالي وقدم نسخًا من الوثائق. ومع ذلك ، تم دفن الملف

علمت لجنة الرقابة بمجلس النواب أن شهادة لوفت قد تم حجبها أثناء تتبع المعلومات الموجودة على الكمبيوتر المحمول الخاص بهنتر بايدن. وأبدى رئيس لجنة الرقابة ، جيمس كومر ، اهتمامًا وثيقًا بالمسألة. في فبراير الماضي ، اتصل بعض النواب وأعضاء مجلس الشيوخ بمحامي لوفت هينوك. عندما أدرك مكتب التحقيقات الفيدرالي الموقف ، ذهبوا بعد لوفت مرة أخرى. لوفت ، الذي كان يعيش بحذر لبعض الوقت ، تحققت مخاوفه في 16 فبراير في مطار لارنكا. قيل له إن هناك مذكرة توقيف من الإنتربول ، لكن فريق دفاعه قال: “لا يوجد شيء من هذا القبيل”.

إسرائيل

إسرائيل ، التي يحمل جنسيتها ، تعطي انطباعًا بأنه يريد السكوت. بعد دفع كفالة قدرها 400 ألف يورو ، يأمل فريق الدفاع أن يتم الإفراج عن لوفت في جلسة استماع مقررة في 4 أبريل / نيسان.

لماذا يخشى الذهاب إلى الولايات المتحدة

لماذا يخشى لوفت الذهاب إلى الولايات المتحدة إذا كان لديه وثائق جادة؟ عندما يدلي بشهادته ، من الممكن أن يتعمق التحقيق بدعم من الجناح الجمهوري وستحاصر عائلة بايدن. لا يقول محاموه أيضًا ، “إذا سُمح له بالشهادة ، فسوف يدفن هنتر بايدن”

تلقيت الإجابة التالية من دائرته المقربة: “إنه يخشى التعرض للقتل. إذا أحيل إلى المحكمة في ظل ظروف عادية ، فلن يتردد.” دعهم يربطونني بـ Zoom وسأتحدث. حياتي في خطر إذا ذهبت إلى هناك ، “يقول. منذ 17 فبراير ، محتجز لدى الشرطة. نخشى أن يُسمم هناك. إذا تم إرساله إلى الولايات المتحدة ، فلن تكون لديه فرصة. لا نريد سيتم تسليمه. نواجه مشاكل منذ عام 2019 ، لكن لأول مرة كانوا يخشون أن يتحدث غال علنًا ، ولهذا السبب اتخذوا إجراءً “.

شهادة د. غال لوفت

شهادة لوفت هي الأكثر إدانة: كان هانتر بايدن يبيع معلومات استخباراتية إلى الصينيين تلقاها من رجله داخل مكتب التحقيقات الفيدرالي. الشخص الذي حصل على الماس هو لويس فريه

إذن ماذا يقول لوفت عن اتهامه بأنه باع أسلحة إلى الصين وليبيا “خطيتي الوحيدة هي أنه في عام 2019 ، حوالي عام ونصف قبل الانتخابات الرئاسية ، قدمت معلومات تدين أعمال عائلة بايدن مع الصين ، بالإضافة إلى قضية فساد في الولايات المتحدة ، لفت انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي. ومنذ ذلك الحين ، تشن حكومة الولايات المتحدة حملة انتقامية ضدي. تسليم المجرمين إلى الولايات المتحدة في خضم الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والصين سينفي لي محاكمة عادلة وخطر حقيقي على حياتي “.

“تلقى غال رسائل بريد إلكتروني من أشخاص يحاولون الحصول على أسلحة ، لكنه لم يرد. إنه يتمتع بالخبرة والحذر بما يكفي ليدرك أن هذا فخ. إذا كانت هناك جريمة ، لكانوا قد حصلوا على مذكرة توقيف حقيقية من الإنتربول – لا توجد مذكرة توقيف من الانتربول. تم اعتقاله تحت ضغط سياسي. خلال فترة غال كمستشار ،كانت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين جيدة. لم يكن هناك شرعية. كان غال على علاقة جيدة بالعديد من المسؤولين الأمريكيين. نشأت المشكلة من علاقة يي المالية مع بايدن. هناك إيصالات للأموال المحولة وشهادات الماس الممنوحة. غال لديه كل منهم. لقد شارك بالفعل نسخًا مع وزارة العدل. لكنهم حاولوا التستر على التحقيق. القضية الحقيقية الآن ليست الأموال الممنوحة ، ولكن بيع المعلومات الاستخباراتية من مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى الصينيين. هكذا علم الصينيون بالتحقيق ضدهم “.

خلاصة القول

خلاصة القول هي أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي يركزان على صورة الرشوة الصينية في إفريقيا. وبهذا ، فإنهم يستهدفون أيضًا مبادرة الحزام والطريق الصينية. القضية تتعلق إلى حد كبير بالتنافس الصيني الأمريكي. على الجانب الآخر ، تقوم عائلة بايدن ببناء حلقة نار من حوله. كما تم حرق لطف لاقترابها من هذه الدائرة. لكن على عكس الموقف الذي سمح بوضع الملف على الرف حتى لا يؤثر على الانتخابات الرئاسية عام 2020 ، يبدو أن الجمهوريين يسعون وراء المنصب هذه المرة.

خاص المنتصف /فهيم تاجكين/ إسطنبول

Mordechai Tzivin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى