أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
غزةمقالات

سيناريو “المنطقة العازلة ” بين الواقع وتحقيق الأمن لإسرائيل

الخبير العسكري الأردني/ العقيد المتقاعد مشهور المومني

مشهور المومني -المنتصف
مشهور المومني -المنتصف

صحيفة المنتصف

اعلن الجيش الاسرائيلي عن نيته الانتقال الى المرحلة الثالثة من العمليات العسكرية في غزة والتي من ضمنها انشاء منطقة عازلة بين القطاع ومستعمرات الغلاف وذلك على عمق من واحد ونصف كيلومتر الى اثنين ونصف كيلومتر من السياج الفاصل، فهل هذا ممكن عسكريا وماذا سيحقق للجيش الاسرائيلي ولمستوطنات الغلاف؟.

ان توجه الجيش الإسرائيلي لاقامة شريط عازل هو اعتراف ضمني بتخليه عن الاهداف المعلنة لهذه الحرب ، ومن أهمها ،القضاء على المقاومة الاسلامية وعلى رأسها حركة حماس وفي تصريحاتٍ لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، قال ان اسرائيل ستحكم غزة ولن تقبل تسليمها لاي طرف اخر سواء كان فلسطينى او عربي او دولي فبهذا الهدف يتحول الى شريط عازل بين غزة والمستوطنات حول غزة.
وعلى فرض ان الجيش الاسرائيلي نجح في اقامة مثل هذه المنطقة فهل ستكون بدون قوات اسرائيلية ام ستتواجد فيها قوات واذا كان كذلك فكم ستحتاج من القوات ..؟ فطول هذا الشريط المحيط بغزة من ثلاث جهات يبلغ ( ٥٩كم ) وكتيبة المشاة تستطيع ان تدافع عن منطقة بطول من٨٠٠ الى ١٢٠٠ وعليه فإنه يحتاج الى ٤٩ كتيبة وبما ان كل كتيبة تتالف من حوالي ٣٠٠ الى ١٠٠٠ عسكري وبحسبة بسيطة سيحتاج الى ١٤٠٠٠ عسكري . كحد ادنى للسيطرة على هذه المنطقة العازلة فهل سيستطيع الجيش الاسرائيلي تأمين هذا العدد وتجميده بهدف واحد هو حماية الشريط العازل ؟
ولنفترض ان الجيش استطاع تأمين هذه الاعداد وتوفير موازنة مالية لذلك فما هو التهديد الذي سيمنعه هذا الشريط ؟
فالمستوطنات تتعرض في اغلب الاحيان لتهديد بالرماية الغير مباشرة بسبب وجود السياج الواقي الذي يتالف من خرسانه والاسلاك الشائكة وابراج المراقبة والكاميرات واجهزة الاستشعار ، فيصبح التهديد الرئيسي هو التعرض للقصف بالصواريخ وقذائف الهاون من القطاع فكيف سيمنع وجود الوحدات العسكرية في شريط يحيط بقطاع غزة هذا التهديد على الرغم ان الفصائل الفلسطينة استطاعت حتى اليوم الثامن والسبعين من الحرب من اطلاق الصواريخ التي وصلت ابعد من تل ابيب، رغم وجود القوات الاسرائلية داخل احياء ومدن القطاع .
لقد كان السياج الفاصل عازلا يمنع فصائل المقاومة من القيام بالعمليات المباشرة والتي تتضمن القتل والاسر ولكن تواجد هذه القوات في شريط حول غزة سيجعلهم اهداف سهلة للمقاومة لاستهدافهم بالقنص او بقذائف من راجمات صاروخية مثل رجوم او من خلال قذائف الهاون والاكثر ايلاما سيكون القيام بغارات على مواقع القوات الاسرائلية واستخدام الانفاق للظهور فجأة في هذه المواقع وقتل الجنود واسرهم وتفجير معداتهم .
فهل سيكون انشاء هذه المنطقة فشل جديد كما تعودنا من الجيش الاسرائيلي والسؤال الذي اصبح يطرح الان هل انعدم الحكماء في الجيش الاسرائيلي؟ ام ان  كلمة .العشوائيين طغت !فلم تعد كلمة الحكماء تسمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى