أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
مقالات

عملية عسكرية نوعية فارقه.. بقلم مشهور المومني

الخبير العسكري الأردني العقيد المتقاعد مشهور المومني

عملية عسكرية نوعية فارقه.. بقلم مشهور المومني

مشهور المومني -المنتصف
مشهور المومني -المنتصف

صحيفة المنتصف

العمليات الدفاعية تحتاج لعملية تعرضية فارقة تدعمها رغم زخم هجوم العدو فتدمر خططه وتأخر نجاحاته وتجبره لتخصيص قوات للدفاع وتخفيف حدة هجومه وتجعله متخوف من تكرار هذه العملية فيتراجع عن بعض الاهداف هذا الفصل لم يكتب لغاية الان في موسوعة طوفان الاقصى.
فما هي العملية التي يمكن للمقاومة القيام بها الان بعد كل ما حدث من دمار وقتل وتشريد في غزة .
ان احد هذه العمليات هي اسر عدد من الجنود داخل القطاع مهما دفع ثمن لذلك فهذا سيشكل ضربة قاسية لجيش الاحتلال الذي يسعى من اليوم الاول لتحرير الاسرى ووضع ذلك هدف ذو أولوية لاهداف حربه فكم سيكون وقع هذه العملية على قواته فبدل ان يحرر اسرى فقد زاد مكتوبة أنت عددهم .
عملية اخرى قد لا تقل اهمية وتأثير على جيش الاحتلال هو حشد اكبر قدر ممكن من القوات وخاصة أسلحة مقاومة الدبابات ومهاجمة تجمع كبير للدبابات وايقاع اكبر عدد من الخسائر في المعدات والارواح فتكون هذه الخسائر في يوم واحد اكبر من ان يتحملها العدو او يستطيع ان يعوضها وتكون مؤثرة على العمليات الجارية وتشعر العدو انه لم ينجز شيء ولم يضعف المقاومة وبالتالي يجبره على التراجع وتقديم التنازلات .
وقد تستخدم المقاومة عملية في المناطق الخلفية والادارية لقوات جيش الاحتلال في خارج القطاع تؤدي لقتل وتدمير اعداد كثيرة في قوات جيش الاحتلال والاستيلاء على أسلحة ومتفجرات فمثل هذه العملية ستشعر العدو عسكريين كانوا او مدنيين ان العمليات التي شنها جيش الاحتلال لم ينجز هدف منع التهديد .
لكن هل تملك المقاومة مقومات القيام بمثل هذه العمليات وما هي ؟
اسلحة مقاومة الدروع بمختلف انواعها :تشير البيانات اليومية لعمليات المقاومة ان فصائل المقاومة تستخدمها يوميا وانها ما زالت تمتلك عدد منها لتنفيذ عملية نوعية مركزه .
الانفاق وهي وسيلة التنقل والتحرك من مكان الى اخر بسرعة وبعيدًا عن نيران ومراقبات العدو وهذه حسب ما ينشر ما زال منها الكثير الذي قد يستخدم للحركة في الزمان المناسب الى المكان المناسب لتنفيذ هكذا عمليات .
المنفذون او المقاتلون المهرة والشجعان والمستعدين للمخاطرة بأرواحهم لتنفيذ عملية بهذا الحجم والخطورة وهم كثر فما نراه من مقاطع فيديو مصورة لعمليات يومية يظهر انهم كثر ولا مثيل لهم في جيوش العالم اجمع .
إذاً بقي ان يكتب هذا الفصل قبل الانتهاء من كتابة هذه الموسوعة التي تعلمنا كل يوم فن من فنون الصمود والحروب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى