أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دوليفلسطين

سلوفينيا : اعترافنا بدولة فلسطين لا رجعة فيه

خلال مقابلة صحيفة مع وزيرة خارجية سلوفينيا

عام سلوفانيا - المنتصف
عام سلوفانيا – المنتصف

صحيفة المنتصف

بعد إسبانيا وبلجيكا وفرنسا، أعربت سلوفينيا أيضًا عن دعمها لطلب المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة اسرائيليين.

ففي مقابلة خاصة بثتها اليوم (الثلاثاء) قناة “كان 11″، انتقدت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا بايون، العملية العسكرية لإسرائيل في قطاع غزة، وأشارت إلى قرار بلادها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأعربت كذلك عن تعازيها بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وتقود بايون حاليا سلوفينيا في محور يضم أربع دول في الاتحاد الأوروبي، تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية من جانب واحد، رغم احتجاجات إسرائيل على ذلك. وقالت: “أعتقد أن اعتراف سلوفينيا بفلسطين ستضيف ضغوطًا إضافية على الحكومة الإسرائيلية التي تخضع بالفعل لضغوط داخلية بالإضافة إلى الضغوط الدولية”.

وقالت: “قرارنا الاعتراف بدولة فلسطينية مهم للغاية ولا رجعة فيه”. وأضافت: “نريد أن نظهر أن ما تفعله الحكومة الإسرائيلية في غزة خطأ وأن نعطي الأمل للفلسطينيين الذين لهم الحق في تقرير المصير وحقهم في دولة لهم”.

وانتقدت تصرفات إسرائيل في غزة بقولها: “ليس هناك أي مبرر لأي نوع من الإرهاب، لكننا نتحدث اليوم عن مقتل أكثر من 35 ألف مدني بريء في أقل من ثمانية أشهر من الحرب، وهذا أمر مرفوض”. وعن كون الأرقام التي استخدمتها هي من حماس، قالت: “هذه هي الأرقام المتوفرة لدينا وهي الوحيدة التي يمكننا الاعتماد عليها حاليا”.

وقالت بايون، التي رحبت بالأمس بنية إصدار أوامر اعتقال في لاهاي، في مقابلة: “إن استخدام تجويع السكان كوسيلة للحرب يثير قلقاً كبيراً. وقد أدانت سلوفينيا 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولكن إذا نظرت إلى غزة اليوم، ستجد أنك ترى كارثة إنسانية واسعة النطاق ويتعين على الجميع كبح القتال”.

وأضافت: “سيتعين على شخص ما أن يتحمل مسؤولية ما نراه، وهي انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، وقانون حقوق الإنسان، وكذلك جرائم ضد الإنسانية”.

وحول وفاة الرئيس الإيراني في تحطم المروحية قالت: “هذا الحادث خبر صادم للعالم أجمع. والاتحاد الأوروبي بأكمله أرسل تعازيه إلى الشعب الإيراني”.

وعلى الرغم من أن رئيسي كان يُطلق عليه لقب “جزار طهران” وتصرف ضد الاحتجاجات ضد الحجاب، إلا أن بايون قالت: “لقد حان وقت الحداد، وهذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به اليوم”.

المصدر: المنتصف+ مكان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى