أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
أخبار عاجلةالرئيسيةسلايدرعربي دوليغزة

إسرائيل توافق على إنهاء الحرب في غزة ضمن مراحل

وافقت إسرائيل على قبول 33 من المختطفين، حياً أو ميتاً، في المرحلة الأولى وإنهاء الحرب في المرحلة الثانية، ومصدر سياسي: "المفاوضات مبنية على أن نهايتها ستؤدي إلى تدمير قدرات حماس"

الجيش الإسرائيلي - المنتصف
الجيش الإسرائيلي – المنتصف

صحيفة المنتصف

يتضمن الاقتراح الإسرائيلي المقدم إلى حماس، كما كشف عنه الليلة الماضية الرئيس الأمريكي جو بايدن، ثلاث مراحل. وتم نشر تفاصيل جديدة حول الاقتراح مساء اليوم (السبت) ضمن النشرة المسائية لقناة “كان 11”

وحسب الاقتراح، سيتم في المرحلة الأولى، التي ستستمر 42 يوما، إطلاق سراح مخطوفين أحياء، بمن فيهم مجندات ونساء ومسنون وبعض الجرحى. وسيتم إطلاق سراح المختطفين على دفعات لمدة ستة أسابيع، وفي نهايتها تبدأ المفاوضات بين إسرائيل وحماس حول وقف دائم لإطلاق النار، أي نهاية الحرب. وحسب وسائل الإعلام السعودية، وافقت إسرائيل على تلقي 33 من المختطفين، حيا أو ميتا، في المرحلة الأولى.

ومن المنتظر أن يتم في المرحلة الثانية من الصفقة إطلاق سراح جميع المختطفين من جنود ورجال وأعضاء فرق الحراسة. لكن هذا لن يحدث إلا إذا كان هناك اتفاق على وقف الحرب بين الطرفين.

وفي المرحلة الثالثة سيتم إطلاق سراح جثامين المختطفين. كما أن إحدى الخلافات المهمة بين إسرائيل وحماس، والتي لم يتم حلها بعد، هي مسألة الفيتو الإسرائيلي على هوية السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم. ولا يقدم الاقتراح الإسرائيلي إجابة على هذه القضية في هذه المرحلة.

وفي غضون ذلك، وافقت إسرائيل على إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب خلال المرحلة الأولى، لكن مصدرا سياسيا قال: إن “المفاوضات مبنية على أن نهايتها ستؤدي إلى تدمير قدرات حركة حماس”. وبحسب قوله فإن “هذا هو الاقتراح الذي قبله الوسطاء”.

كما تؤكد إسرائيل أنه تم بالفعل الاتفاق على مواصلة وقف إطلاق النار إلى ما بعد الأسبوع السادس من المرحلة الأولى، ولن يتوصل الطرفان إلى اتفاق. لكن وقف إطلاق النار سيستمر بشرط أن تجري حماس المفاوضات بحسن نية، وألا تستخدمه لتعزيز قوتها العسكرية وحفر الأنفاق. وقال مسؤول سياسي إسرائيلي: “بمجرد أن نكتشف وجود انتهاك، سنعود إلى القتال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى