البلدة القديمة في القدس…بقلم حنا عيسى

معلومات هامة عن البلدة القديمة في القدس المحتلة…أ.د. حنا عيسى

حنا عيسى
المنتصف / أ د حنا عيسى

صحيفة المنتصف
تبلغ مساحة البلدة القديمة نحو 900 دونم (الدونم ألف متر)، أي ما نسبته 0.71% من المساحة الكلية للمدينة بشقيها الغربي المحتل عام 1948 ، والشرقي المحتل عام 1967.وفي حال إتمام إسرائيل خطتها القاضية بتوسيع حدود القدس لتصبح 600 كيلومتر مربع, ستتقلص مساحة البلدة إلى أقل من 0.15% من المساحة الكلية.
يحيط بالبلدة القديمة سور ضخم بناه السلطان العثماني سليمان القانوني – الذي حكم المدينة ما بين 1520 و1566 ميلادية- على أنقاض السور الروماني القديم. ويبلغ طول السور 4200 مترا ، في حين يتراوح ارتفاعه بين 11.6 و 12.2 مترا. وعلى السور 34 برجا للمراقبة والدفاع عن المدينة، وبه أحد عشر بابا، سبعة منها مفتوحة وهي: باب الأسباط ، وباب العامود ، وباب الساهرة ، والباب الجديد ، وباب الخليل ، وباب المغاربة ، وباب النبي داود. وأربعة مغلقة.
تقسيم إسرائيلي
بدأت بلدية الاحتلال استبدال أسماء بعض الأزقة والطرقات في البلدة القديمة بأسماء جديدة. وهي تقسمها إداريا إلى ثمانية أحياء رئيسية موزعة على 84 حيا فرعيا. وتعد البلدة القديمة أحد الأحياء الرئيسية الثمانية ، وتقسمها إسرائيل إلى أربعة أحياء بأسماء طائفية هي : الحي المسيحي،والحي الأرمني ، والحي اليهودي ، والحي الإسلامي الذي يقع فيه المسجد الأقصى البالغة مساحته نحو 144 وربع الدونم.
المقدسات
تضم البلدة القديمة مقدسات إسلامية ومسيحية أبزرها المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة وحائط البراق،وعددا من الحارات والأزقة والأسواق المقدسية.
أدرجت اليونسكو عام 1981 القدس القديمة وأسوارها على قائمة التراث العالمي بناء على طلب المملكة الأردنية الهاشمية، ثم أُدرجت عام 1982 على قائمة التراث المهدد نظرا للتهديدات الجدية التي كانت قائمة على مستوى صون الموقع والوضع السياسي.

شاهد أيضاً

حنا عيسى

الأراضي الفلسطينية المحتلة واتفاقية جنيف الرابعة؟؟ بقلم:د حنا عيسى

الأراضي الفلسطينية المحتلة واتفاقية جنيف الرابعة؟؟ بقلم: الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي صحيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *