الرئيسية / دولي / بايدن يتهم ترامب بـ:التقاعس” عن مواجهة كورونا

بايدن يتهم ترامب بـ:التقاعس” عن مواجهة كورونا

ترامب +بايدن -المنتصف
ترامب +بايدن -المنتصف

صحيفة المنتصف

اتهم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بايدن، أن منافسه الجمهوري، الرئيس دونالد ترامب، بالتقاعس عن “فعل أي شيء” لتعزيز جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، حتى بعد أن أًصيب هو نفسه بالمرض.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بايدن، مساء الخميس، خلال حوار مع ناخبين نقلته مباشرة على الهواء شبكة “أيه بي سي”، من ولاية بنسلفانيا، مسقط رأسه في نفس الوقت الذي كان فيه ترامب يشارك في حوار مماثل على هواء شبكة “أن بي سي”.

وقال بايدن في تصريحاته بخصوص تفشي فيروس كورونا(كوفيد-19) “نحن في وضع لدينا فيه أكثر من 210 آلاف وفاة، وماذا يفعل (ترامب)؟ لا شيء. هو ما زال لا يضع كمامة”.

وفيما يخص لقاح فيروس كورونا، قال بايدن إن اللقاح “يجب أن يكون له تأثير إيجابي للغاية (..) على 85 بالمئة من الأمريكيين”.

وشدد على أهمية فرض تعليمات لارتداء الكمامة للحد من انتشار الفيروس، وذلك بالذهاب “إلى كل حاكم.. (وتقول لهم) اطلبوا من الناس ارتداء الكمامة”.

وقال “عندما لا يرتدي الرئيس كمامة أو يسخر من أشخاص مثلي، عندما كنت أرتدي كمامة لفترة طويلة، عندها كما تعرف، يقول الناس، حسنا، لا يجب أن يكون ذلك مهما”.

** نظام العدالة الجنائية:

وتطرق بايدن إلى نظام العدالة الجنائية، قائلا إنه يجب أن يكون “عادلا” و”لائقا بشكل أكبر”، قبل الانتقال إلى مجموعة متنوعة من السياسات الاقتصادية والتعليمية.

أكد نيته إبقاء بعض التخفيضات الضريبية التي كان قد أقرها الرئيس ترامب في وقت سابق.

وقال بايدن إنه على استعداد لاتخاذ موقف قبل حلول الانتخابات في ما يخص فكرة توسيع المحكمة العليا، “اعتمادا على كيفية” تعامل الجمهوريين مع ترشيح القاضية آمي كوني باريت للمحكمة.

وقال إنه يعتقد أن الجمهوريين ينتهكون روح الدستور بعملية تأكيد ترشيح القاضية، بينما يقوم الناس بالفعل بالتصويت بالانتخابات الرئاسية.

** البيئة والمناخ

وتطرق بايدن خلال مقابلته إلى خطته في ما يخص البيئة والمناخ، وأشار إلى أن جزءا من الخطة يدعو إلى توفير مصادر طاقة متجددة ودون انبعاثات بنسبة 100 بالمئة بحلول عام 2030.

وأوضح أن خطته الخاصة بالمناخ تتضمن إنهاء الإعانات والإعفاءات الضريبية لشركات النفط، ووضع مزيد من الأراضي تحت الحماية، وزرع مزيد من الأشجار والنباتات لامتصاص الكربون من الهواء.

وشدد على أن البلاد بحاجة إلى تكثيف جهودها بشأن الاستخدام الموسع للسيارات الكهربائية.

** عزلة أمريكا بعهد ترامب

وهاجم بايدن ترامب خلال حديثه، قائلا إن مكانة الولايات المتحدة في العالم تلقت ضربة باحتضان ترامب لزعماء العالم الأشرار.

وقال إن “سياسة أمريكا أولا جعلت أميركا أكثر عزلة في عهد ترامب”.

** المتحولون جنسيًا

ولفت بايدن إلى أنه لا بد من أن يكون هناك “صفر تمييز” ضد المتحولين جنسيا، ووعد بإعادة الحماية لهم.

وأفاد أنه سيلغي تحركات ترامب لإلغاء تدابير الحماية للأشخاص المتحولين جنسيا، في ما يخص التمييز الجنسي بالرعاية الصحية وتقييد الخدمة العسكرية.

وأدان خلال حديثه العنف ضد النساء المتحولات ذوات البشرة الملونة.

** دعم التعليم

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى زيادة التمويل للمدارس التي يرتادها أبناء الأسر منخفضة الدخل، واقترح إضافة مزيد من المتخصصين النفسيين في المدارس.

وشملت مقترحات نائب الرئيس الأسبق إضافة مبلغ 70 مليون دولار للكليات والجامعات المعروفة تاريخيا بالتحاق السود بها.

كما شدد على أن الأمريكيين السود يحتاجون إلى أدوات للمساعدة بصناعة ثروة، بما يشمل زيادة القروض للشركات المملوكة لأشخاص سود ولأصحاب المنازل.

ويتقدم نائب الرئيس الأمركي السابق بفارق عشر نقاط تقريبا على المستوى الوطني في استطلاعات الرأي للانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر/تشرين ثان، لكن بهامش أضيق، في الولايات المتأرجحة التي تحسم نتيجة الانتخابات، لأن الغالبية فيها غير واضحة أي يمكن أن تنتقل من حزب الى آخر في كل دورة انتخابية.

وكان من المفترض أن يتواجه المرشحان الجمهوري والديمقراطي مساء الخميس في مناظرتهما الثانية، لكنها ألغيت بعدما رفض ترامب المشاركة فيها إثر قرار المنظمين تحويلها إلى مناظرة افتراضية بسبب إصابته بكورونا.

وبدلا من أن يتناظرا وجهاً لوجه، أو عبر شاشة، اختار المرشحان أن يردا على أسئلة الناخبين مباشرة على الهواء، لكن كل منهما على محطة تلفزيونية مختلفة.

واختار ترامب الرد على أسئلة الناخبين على مدى ساعة في ميامي بولاية فلوريدا، عبر شبكة “أن بي سي” التلفزيونية

شاهد أيضاً

فلسطين -المنتصف

دعوى قضائية في المحاكم الفلسطينية ضد بريطانيا

صحيفة المنتصف رفع التجمع الوطني للمستقلين، والمؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *