ترامب: السودان سينضم إلى الإمارات والبحرين بالتطبيع مع إسرائيل

ترمب
المنتصف / دونالد ترمب

صحيفة المنتصف

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، أن السودان وافق على تطبيع العلاقات بالكامل مع إسرائيل، ما يجعلها ثالث دولة عربية تقوم بذلك بعد البحرين والإمارات في الأشهر الأخيرة.

وجاء إعلان ترامب عقب اتصال مشترك أجراه مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي في المكتب البيضاوي، إن “اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل تم من دون قطرة دم على الرمال”، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وتابع ترامب قائلاً إن “السودان أظهر التزامًا بمحاربة الإرهاب”.

واعتبر أن “اليوم واحداً من أعظم الأيام في تاريخ السودان”، لافتاً أن “إسرائيل والسودان في حالة حرب منذ عقود”.

من جهته، قال نتنياهو عبر الهاتف، “إنه عالم جديد.. نحن نتعاون مع الجميع بهدف بناء مستقبل أفضل لنا جميعًا”.

وأشاد المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير، بتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، وقال عبر تويتر، إنها “خطوة جديدة باتجاه صنع السلام في الشرق الأوسط في إطار اتفاقيات إبراهيم”.

و”اتفاقيات إبراهيم”، هو الاسم الذي يطلق على الاتفاقيات التي توسط فيها ترامب بهدف تطبيع الدول العربية العلاقات مع إسرائيل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبلغ الكونغرس نيته رفع السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”.

وقالت متحدثة البيت الأبيض كايلي ماكناني، في بيان، إن “قرار ترامب إبلاغ الكونغرس بنيته إلغاء التصنيف، جاء على خلفية قيام السودان بتحويل مبلغ 335 مليون دولار إلى صندوق معلق لتعويضات أسر ضحايا الإرهاب”.

شاهد أيضاً

رفات حرب -المنتصف

العراق يسلّم إيران رفات 55 عسكرياً قتلوا خلال حرب الثمانينات

صحيفة المنتصف سلم العراق، الأحد، إيران رفات 55 من جنودها الذين قتلوا خلال الحرب بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *