“يونسكو” تعتمد قرارين لصالح فلسطين

فلسطين -المنتصف
فلسطين -المنتصف

صحيفة المنتصف

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، اعتمدت بالإجماع، الإثنين، قرارين لصالح فلسطين.

وأضاف في بيان  نسخة منه، أنه تم اعتماد القرارين دون أي تعديلات، وهما “فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية”.

وبيّن أن القرارين “احتويا على عناوين واضحة كالقدس، وإعادة إعمار قطاع غزة، والمسجد الإبراهيمي الشريف في الخليل، بالإضافة إلى البعثة الاستكشافية إلى مدينة القدس وأسوارها”.

وقال المالكي “هذان القراران سيبقيان وسيلة لحماية هذه المواقع وشاهدين على أنها مواقع فلسطينية خالصة”.

وأضاف “يأتي هذا الإجماع في ظل هذه الظروف التي تتغول بها إسرائيل على حقوق شعبنا بما فيها الحقوق الثقافية، ومحاولات تزوير وتشويه التاريخ والإرث الحضاري والثقافي الفلسطيني وخاصة في مدينة القدس”.

ولفت إلى أن “القرارين تم اتخاذهما استنادا للأوضاع على الأرض، ورصد الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، بحق المقدسات والتراث والثقافة والتعليم وكافة مناحي عمل منظمة اليونسكو، ومجالات اختصاصها واتفاقيات ومبادئ المنظمة الدولية”.

ودعا إلى ضرورة أن “تقوم الدول بتحويل مواقفها إلى أفعال لمواجهة الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية ضد الشعب والتاريخ الفلسطيني”.

من جانبه، أوضح عمر عوض الله، مسؤول دائرة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية الفلسطينية، في اتصال هاتفي مع الأناضول، أن القرارين تم التصويت عليهما خلال جلسة افتراضية للمنظمة الدولية، الإثنين.

وأوضح أن القرار الأول يدعو إلى “إعادة إعمار قطاع غزة، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية على المقدسات، والثاني يدعو إلى المحافظة على المؤسسات الثقافية والتعليمة في فلسطين وحمايتها من الاعتداء عليها (من قبل إسرائيل)”.

وحتى الساعة 17.75 تغ، لم تصدر إفادة من اليونسكو بخصوص الأمر

شاهد أيضاً

البنتاغون -المنتصف

“البنتاغون” يعلن ضم إسرائيل للقيادة المركزية الأمريكية

صحيفة المنتصف أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، إخراج إسرائيل من نطاق عمليات القيادة العسكرية في …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *