أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

نتنياهو: مهمة تشكيل الحكومة ليست مستحيلة

نتنياهو -المنتصف
نتنياهو -المنتصف

صحيفة المنتصف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن “مهمة تشكيل الحكومة الجديدة ليست سهلة وليست مستحيلة”.

جاء ذلك خلال أول اجتماع لكتلة “الليكود” البرلمانية برئاسته، بعد أداء أعضاء الكنيست (البرلمان يضم 120 نائبا)، اليمين الدستورية في وقت سابق الثلاثاء، عقب تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال نتنياهو في أول تعليق على منحه التفويض من قبل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين: “سأفعل كل ما بوسعي لإخراج إسرائيل من دائرة انتخابات خامسة. سنشكل حكومة قوية، ليست حكومة مشلولة، بل حكومة عمل”، بحسب قناة “كان” الرسمية.

وتابع أن مهمة تشكيل الحكومة “ليست سهلة لكنها أيضا ليست مستحيلة”، مضيفا “أعتقد أن بإمكاننا القيام بذلك”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كلف الرئيس الإسرائيلي نتنياهو بتشكيل الحكومة.

وقال ريفلين في مؤتمر صحفي: “لا يوجد أي مرشح لديه أغلبية لتشكيل حكومة”، مضيفًا أنه قرر تكليف نتنياهو بهذه المهمة؛ “لأن لديه فرصة صغيرة أفضل لإنجاز المهمة”.

وخلال المشاورات التي أجراها ريفلين، الإثنين، مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات الأخيرة، أوصى 52 نائبا بنتنياهو لتشكيل الحكومة، و45 نائبا بإسناد المهمة إلى زعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد، و7 أوصوا بزعيم حزب “يمينا” نفتالي بينيت، فيما امتنع باقي النواب وعددهم 16 عن التوصية بأي مرشح.

وسيكون على نتنياهو بحسب القانون الإسرائيلي الحصول على ثقة 61 نائبا بالكنيست على الأقل لتشكيل الحكومة.

وذكر ريفلين في بيان، أن القانون يمنح المكلف مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، ويمكن تمديدها لمدة 14 يوما إضافية بموافقة الرئيس.

والانتخابات الأخيرة التي جرت في 23 مارس/آذار الماضي هي الرابعة التي تشهدها إسرائيل في غضون عامين.

وشهدت إسرائيل جولتي انتخابات في إبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019 دون أن تتمكن الأحزاب الفائزة من الحصول على أغلبية 61 مقعدا لتشكيل حكومة.

كما لم تصمد حكومة وحدة شكلت بعد انتخابات جرت في مارس/آذار 2020 في ظل خلافات سياسية تمحورت حول تمرير الميزانية، ما قاد إلى حل الكنيست والإعلان عن انتخابات رابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى