أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
مقالات

هل تأخرت العمليات العسكرية الروسية في اوكرانيا؟ بقلم المحلل العسكري مشهور المومني

هل تأخرت العمليات العسكرية الروسية في اوكرانيا؟

بقلم المحلل العسكري عقيد ركن سابق مشهور المومني

مشهور المومني -المنتصف
مشهور المومني -المنتصف

صحيفة المنتصف
حتى نجيب عن هذا السؤال لابد من الوقوف على بعض الحقائق والاجابة عن بعض الأسئلة للتوصل للإجابة الدقيقة بعيدا عن اي تحيز او تعاطف وقد استخدمت الغزو الأمريكي للعراق للمقارنة وتوضيح بعض الافكار.
اولاً: ما هو الموعد المحدد لأنهاء العمليات؟
اعلنت أكثر من جهة غربية امريكية او اوروبية ان القوات الروسية قادرة على احتلال كيف خلال ٩٦ ساعة من بداية الهجوم ومن ثم سمعنا اسبوعا وصدر عن المخابرات البريطانية توقعات كثيرة. بينما لم تعلن اي جهة روسية عن موعد محدد لإنجاز اهدافها العسكرية او عن أي جدول زمني لإنجاز الاهداف المحددة أو أي تقسيم للعمليات الى مراحل مرتبطة بزمن محدد.

ثانيا: اتساع مسرح العمليات حيث تبلغ مساحةً أوكرانيا ٦٠٣،٥٥٠ كيلومترًا مربع وهي للمقارنة اكبر من مساحة العراق البالغة ٤٣٨،٣١٧ كيلومتر مربع التي استمرت العمليات العسكرية فيها اثناء الغزو الأمريكي عام 2003 الى 40 يوم عمليات لأنهاء عمليات الجيش النظامي.

ثالثًا: حشدت روسيا باعلى التقديرات ١٩٠ الف مقاتل ويبلغ تعداد الجيش الاوكراني ٢٠٠ الف مقاتل و٢٥٠ الف في الاحتياط وللمقارنة فقط في الغزو الاميركي للعراق عام ٢٠٠٣ كانت القوات الأمريكية مع حلفائها ٣٠٩الف مقاتل مقابل ٣٧٥ الف مقاتل عراقي وفي هذه الحرب احتاجت قوات التحالف الى ٢١ يوما لاحتلال مدينة البصرة فقط.
رابعا. الولاء للشعب الاكراني تميل بشكل عام للقوات الاوكرانية ومعادية للقوات الروسية بينما في غزو العراق كان الولاء يميل في غالبه لقوات التحالف بالإضافة لقوات الكردية التي امنت الجبهات الشمالية من العراق.

خامسا: لا احد يعرف الهدف العسكري الروسي هل هو دخول المدن واحتلالها؟ ام تطويقها واجبار القوات داخلها على الاستسلام؟ فكل البينات العسكرية الروسية والتصريحات السياسية لم تصرح بأن احتلال أوكرانيا من اهدافها.

سادسا: عامل السكان المدنيين حيث ان القوات الاوكرانية تمركزت داخل المدن ودخول المدن يعني الاشتباك مع القوات الاوكرانية في الشوارع والمناطق المسكونة وهذا سيؤدي للكثير من الضحايا المدنية وكثير من الدمار في البنية التحتية وهذا على ما يبدو لا تريده القوات الروسية بينما عدد الضحايا المدنيين من العراقيين اثناء الغزو الأمريكي 30 الف مدني خلال اول أربعين يوما من العمليات.
سابعًا: عملت القوات الأوكرانية أسلوب الدفاع داخل المدن فاخفت الدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ بين المباني وتتسلح القوات الاوكرانية بأسلحة مقاومة للدبابات وصواريخ كتف مقاومة طائرات مما يسهل تخفيتها وتوضيعها في خنادق او في الغابات او المباني وقد يكون هذا سبب استهداف بعض المباني والبنية التحتية الاوكرانية.
ثامنا: معظم الوحدات الروسية المشاركة في العمليات وحدات مدرعة ومدفعية ثقيلة ومدفعية ميدان وراجمات صواريخ بالإضافة للقوات الجوية اي انها قوات مخصصة للحرب التقليدية حرب جيش مقابل جيش ولا يتناسب مع القتال في المناطق المبنية وقد يدل ذلك على ان احتلال المدن لم يدرج من ضمن الأهداف العسكرية ولكنه تناسب أكثر حصار المدن.
بعد دراسة هذه الحقائق يمكننا الاجابة عن السؤال المطروح هل تأخرت العمليات العسكرية عن تحقيق أهدافها؟
أرجح أن القوات الروسية لم تتأخر عن تحقيق أهدافها ولكن القيادة الروسية هي الوحيدة القادرة على الاجابة لانها هي من وضعت الخطة وحددت الاهداف وكل ما يصدر عن غيرها يدخل في باب التكهنات او الحرب الاعلامية والنفسية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اعتقد ان روسيا ما كانت تريد الحرب بهذه الصورة ولك احزم بان الغرب ورَّط روسيا فيهاكما ان التموضع العسكري للقوات الاوكرانية تسبب في خسائر بشرية فادحة للروس مما زاد في ورطتهم
    احزم ان روسيا كانت تخطط لانهاء الحرب بضرب البنية التحتية مما قد يؤدي الى تمرد في الجيش الاوكراني واحداث نظام بديل لا يكون ولاءه للغرب

  2. طرح في غاية التوازن والموضوعية و اضيف الى ذلك سيل التسليح النوعي الذي تقدمه آمريكا و اوروبا الى اوكرانيا والذي يضع استراتيجيات العمليات في حالة تغير مستمر بحكم عدم اليقين في رصد تطور الاحداث مع المحور الغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى