أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
اقتصاد

سلطنة عُمان تسمح للطيران الإسرائيلي المدني بالمرور فوق أجوائها

سلطنة عُمان تسمح للطيران الإسرائيلي المدني بالمرور فوق أجوائها

مطار بن غوريون -المنتصف
مطار بن غوريون -المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، أن سلطنة عمان وافقت على السماح لرحلات الطيران الإسرائيلي المدنية بالمرور عبر مجالها الجوي.

وقالت الوزارة في تصريح مكتوب وصلت المنتصف نسخة منه…. “أعلنت سلطنة عمان منذ فترة وجيزة أن الخطوط الجوية الإسرائيلية ستتمكن من المرور عبر مجالها الجوي”.

وأضافت: “جاء هذا الإعلان بعد شهور من المحادثات بين وزارة الخارجية والسلطات في عمان”.

وتابعت: “تنضم الموافقة الممنوحة اليوم إلى موافقة المملكة العربية السعودية وستسمح بتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين، مما يجعل شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة ويقلل بشكل كبير من أسعار التذاكر للمواطنين الإسرائيليين”.

وقال وزير الخارجية إيلي كوهين في ذات التصريح: “هذا قرار تاريخي وهام للاقتصاد وللمسافر الإسرائيلي”.

وأضاف: “شكر خاص لصديقنا سلطان عمان وأصدقائنا في الولايات المتحدة الذين رافقونا طوال العملية برمتها”.

هيئة الطيران المكتب العمانية

وفي إشارة للموضوع، قالت هيئة الطيران المدني العمانية (رسمية)، في بيان: “تأكيدا لمساعي سلطنة عمان في وضع البنود الأساسية لمعاهدة شيكاغو 1994، محل تطبيق أمام جميع الدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي والبالغ عددها 193 دولة، وإنفاذا للمتطلبات الدولية والمحلية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية في المعاملة، نؤكد أن أجواء سلطنة عمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية”.

اتفاقية شيكاغو للطيران

وتنص اتفاقية شيكاغو لعام 1944، على عدم التمييز في المعاملة بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية لاسيما للدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي”الإيكاو” والبالغ عددها 193 دولة (بينها إسرائيل).

المصدر: الأناضول+ المنتصف+ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى