أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

نتنياهو يهاجم مدعي عام الجنائية الدولية

من المقرر ان يعرض على قضاة الجنائية الدولية للمصادقة على مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

نتنياهو -المنتصف
نتنياهو -المنتصف

صحيفة المنتصف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم خلال  مقابلة مع شبكة  ABC  الامريكية إن “طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لإصدار مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين هو أمر سخيف ويدمغ المحكمة بوصمة عار”.

وأضاف نتنياهو”نحن الآن نوفر ما يقرب من نصف احتياجات غزة من المياه. كنا نوفر 7% فقط قبل الحرب. وهذا عكس ما يقوله المدعي العام تماما. فهو يقول إننا نجوع الناس؟” وأضاف نتنياهو قائلا: “لقد سلمنا نصف مليون طن من الغذاء والدواء عبر 20 ألف شاحنة. هذا الرجل يشوه إسرائيل”.

وتشير كلمات رئيس الوزراء إلى الطلب المثير للمدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، بإصدار أوامر اعتقال ضد زعيم حماس يحيى السنوار ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وكذلك وزير الدفاع يوآف غالانت واثنين آخرين من كبار قادة حماس هما: محمد ضيف وإسماعيل هنية. وستنظر لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في طلبه.

وتشمل التهم الموجهة إلى نتنياهو وغالانت “التسبب في الإبادة الجماعية، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع وصول المساعدات الإنسانية، وإلحاق الأذى عمدا بالمدنيين في الصراع”.

يذكر ان إسرائيل والولايات المتحدة ليستا عضوين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ومع ذلك، تدعي المحكمة أن لها اختصاصًا على غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية بعد أن وافق القادة الفلسطينيون رسميًا على الالتزام بالمبادئ التأسيسية للمحكمة في عام 2015.

وقال نتنياهو: “لا نتبع سياسة التجويع المتعمد واتهامات المدعي العام مغلوطة. في الواقع، لدينا سياسة معاكسة، وهي السماح بأقصى قدر من المساعدات الإنسانية، في حين أن حماس تفعل كل شيء للحتفاظ بها بقوة السلاح”.

كما عقب نتنياهو على حال صدور مذكرة اعتقال بحقة ،وقال “أنا لا أخشى التجوال في دول العالم”.

المصدر: المنتصف+ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى